مرحباً بك عزيزنا الزائر في منتدى جمعية أصدقاء سلمية... يشرفنا أن تقوم بالتسجيل في منتدانا لتصبح واحداً من أسرتنا. مثلما يسعدنا أن تتصفح منتدانا بدون التسجيل فيه..
دمت بود واحترام
إدارة منتدى جمعية أصدقاء سلمية
مرحباً بك عزيزنا الزائر في منتدى جمعية أصدقاء سلمية... يشرفنا أن تقوم بالتسجيل في منتدانا لتصبح واحداً من أسرتنا. مثلما يسعدنا أن تتصفح منتدانا بدون التسجيل فيه..
دمت بود واحترام
إدارة منتدى جمعية أصدقاء سلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

يمكنكم زيارة الصفحة الرسمية لجمعية أصدقاء سلمية على موقع facebook على الرابط :https://www.facebook.com/home.php?sk=group_149912905080000


 

 نهاية قارئ الكف الفاشل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مجمد الجندي
فضي
فضي



عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

نهاية قارئ الكف الفاشل Empty
مُساهمةموضوع: نهاية قارئ الكف الفاشل   نهاية قارئ الكف الفاشل Empty28/6/2011, 10:02 pm

لمح في عينيها ربيع الأبدية، ذات صباح عبق بأنسام الخريف الذي تشي باقترابه بعض غيمات وجلى هاربة من بقايا حر الصيف الذي يلفظ أنفاسه، ومن رياح راحت تبعثرها في سماء بدأت تفقد صفاء الصيف ولما تتلبد بغيوم الخريف بعد...

جالسا في شرفته العالية يتأمل تموجات جبال ألعلاه ، لماذا يصر البعض على تسميتها تلالا، وهاهي تحجب خط الأفق عنه إلى الشمال الغربي من بلدته تلك الغافية على تخوم الصحراء فوق سرير رجراج من أراض سهبية تمردت على الانتماء إلى سهوب البادية القاحلة شرقا ولم تحسن الانتماء إلى خصوبة ونداوة السهل الساحلي وجباله غربا، تارة تهب عليها الرياح الشرقية الشمالية جافة باردة تأتي على الزرع والضرع وإذا امتد هذا المناخ الصحراوي لسنوات متعاقبة هجرها بعض أهلها طلبا للرزق، وتارة تندى سنوات أخرى بأنسام بليله يسوقها الهواء الجنوبي الغربي فتنعم بأمطار وخيرات المناخ الساحلي والجبال الغربية، يتعاورها هذان المناخان بين شد وجذب على غير انتظام .

طبع هذا المناخ سكان البلدة بطابعه المتقلب والقاسي ،فمنهم الكرماء حتى الحاتمية ومنهم البخلاء حتى المادرية، شجعان حتى العنترية، ومتخاذلون حتى الإمعيه، شعراؤهم نوابغ وفصحاؤهم ينافحون قسا، وجهلاؤهم يخجلون باقل وكأن المعري عناهم:

اذا وصف الطائي بالبخل مادر وعير قسا بالفهاهة باقل

فياموت زر ان الحياة ذميمة ويانفس جودي ان دهرك باخل

ما عرف العالم انتماء، فكريا أو سياسيا أو عقائديا من أي مذهب أو لون، إلا وله في هذه البلدة أنصار ومنتمون منفتحون على كل التيارات الفكرية والمذهبية في العالم وكأن مصيره متوقف على حرارة انتمائهم ونصرتهم له، ومنغلقون على أنفسهم حد الطائفية أو العائلية والمحلية أحيانا...يفخرون بانتمائهم لإخوان الصفاء وخلان الوفاء في نكران الذات والانتماء للإنسانية بكل تلاوينها .ومن جهة أخرى يعشش برؤوسهم مرض المتنبي:

الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم

انا الذي نظر الاعمى الى ادبي واسمعت كلماتي من به صمم

وتسكرهم خمرته: أنا. أنا. أنا. وتشمخ هذه الانا مع ياء المتكلم حتى لا تجد بقية الضمائر إلى منطقهم سبيلا. قلما يتفق اثنان منهم على رأي موحد أو عمل مشترك. وكانما عناهم الايادي وربما اكثم ابن صيفي ؟؟ في رده على كسرى: اما نحن العرب, فقد جاورناكم ولم ننازعكم الملك وفاء...مهادنا الارض ,سقوفنا السماء, حصوننا ظهور خيولنا, عدتنا الصبر...أما ماذكرت من الامم ايها الملك ,فعزها الحجارة والطين وجزائر البحور والصنعة والزرع , فكلهم عبيد لها .. اما تحارب العرب بعضهم بعضا , وتركهم الانقياد الى رجل يسودهم ويجمعهم , فانما يفعل ذلك من يفعله من الامم اذا انست من نفسها ضعفا , وتخوفت نهوض عدوها اليها بالزحف,.. وانه انما يكون في المملكة اهل بيت واحد يعرف فضلهم على سائر غيرهم فيلقون اليهم امورهم, وينقادون اليهم بازمتهم................أما العرب فلقد حاولوا ان يكونوا ملوكا اجمعين مع انفتهم عن الانقياد واداء الخراجــــــــــــــــــــــــ حتى كاد يصح فيهم القول أنهم رؤوس كلهم مثل البصل الذي تشتهر هذه البلدة بزراعته وإنتاجه. مقدرتهم على التكيف مع المحيط وتمثل فنونه وتطويرها مثار إعجاب الجوار من الجانبين يجارون البدو من جهة والحضر من جهة أخرى في أحاديثهم وحكاياتهم وأغانيهم ودبكاتهم ويطبعونها بطابعهم المحلي تساعدهم في ذلك لهجتهم العربية الأقرب إلى الفصحى أو أنهم أخذوا هذه البراعة في التكيف والتمثل من طبيعة أرضهم التي لا تحتفظ فيها البذور المجلوبه من فواكه وخضروات وغيرها من النباتات بخصائصها لأكثر من عام أو عامين لتصبح بلديه تحمل هوية الأرض الجديدة.

كم طال به المكث هنا في هذه الشرفة؟ والى أين حملته هذه الإطلالة؟ شعر بحرارة الشمس وقد هزمت ظلال الصباح، تثاءب ، تمطى، فرك كفيه يبعضهما، تفرس بهما ، تساءل في داخله مندهشا وكأنه يتعرف على خطوط كفه لأول مرة،هاله إن يشاهد عمق خط القدر ينهض من الرسغ يتحرك إلى اعلي باتجاه جبل ساتورن، كلما انحسر هذا الخط عن المعصم كلما تأخر المخ في إيجاد كفاءته الحقيقية خلال مسيرة الحياة!

غامت الجبال أمام ناظريه وانكفأ إلى ذاته يتفرس خطوط كفه وكأنه يقراها للمرة الأولى، خط القدر أو المصير يغير شكله متأثرا بالعواطف ، ربما يكون طموحه قد أعيق بسبب من التشوش الذهني والإعياء؟

هنا وفي هذا المكان وهو يتأمل خطوط كفها وأصابعها الطويلة الدقيقة تخرج من كف مستطيلة ذات خطوط جيدة ، هذه الكف مائية تكشف عن حساسية عاليه وإبداع فني وتشي بشخصية هادئة لكنها تخفي ثورة البركان !!!.

قبل أن يكمل قراءته مستمعا بممارسة هوايته في قراءة الكف، أعلنت عليك العشق، قالتها وفي عينيها يتبدى ربيع الابديه، انتشى بحرارة الكف الغافية بين راحتيه، هل رفعها إلى شفتيه أم انحنى إليها ؟ غسلها بدموعه ...

وكان ما كان مما لست اذكره فظن خيرا ولا تسأل عن الخبر

راحا يرسمان مسارات الخطوط على صفحة الحياة، ونسي عد الليالي، علا الغبار رفوف مكتبته ، أهمل هوايته في قراءة وانشغل بقراءة خطوط الجسد الإنساني، منحه صفة المقدس، أدار الظهر لكل حرمانات ماضيه البائس، هكذا وصفه، والى كل ما يمت إلى عالم النظر العقلي والتجريد الذهني الجاف، الحياة شئ رائع يا عزيزتي، يرددها كلما التقيا معا، وهل كانا إلا معا!!!

ألست منهم ؟ كيف أحرقت السفن التي حملتك إلى شاطئ العشق؟

عنيد، متطرف، أنت لا تحب إلا ذاتك ، يا بن هذه البلدة... ! قامرت بكل عواطفك وشربت الكأس حتى الثمالة .

أعد الليالي ليلة بعد ليلة وقد عشت دهرا لا أعد اللياليا وحيدا وعاريا كان يرددها على ذات الشرفة ويتأمل التحولات التي فاجأته هذا الصباح على خط المصير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حيدر محمود حيدر
ذهبي
ذهبي



عدد الرسائل : 320
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

نهاية قارئ الكف الفاشل Empty
مُساهمةموضوع: نهاية قارئ الكف الفاشل   نهاية قارئ الكف الفاشل Empty28/7/2011, 7:56 am

أبا وضاح:تحيّة من القلب:
قراءة الكف عندك ليست كقراءةالبعض للأبراج في هذه الأيام..!! ففي قراءتك الموسوعية، أقرأ لمحة من أصالة الماضي وثقافته المضمخة بفلسفة المعري،وحكمة المتنبي، وحماسة أبي تمام، وكرم الطائي، وبطولات عنترة ،وعلى هامش حياتنا تجدنا أحياناً نقف عند بعض المفترقات، كتائه في صحراء ضلّ سبيله وهدفه،وسلمية الغارقة في الطيب والأدب تقسو على أبنائها أحيانا فتجعل منهم بؤساءوفقراء محرومون إلا من العزة والكرامة، وأحياناكثيرة تجود عليهم أكثر مما يجود عليها غيث السماء في هذه الأيام المجدبة،فتخلق منهم رجالا أشداء وكرماء وفلاسفة وشعراء وأدباء يكبرون بها، وتكبر بهم وبنبوغهم،فاعذرني ياصديقي على صراحتي ونقدي فربما لامست أفكار قصتك شغاف القلب، وأوتار الأحاسيس..!! .لك منّي جزيل الشكر والتقدير ،مع تمنياني لقراءتك الكف في المرات القادمة بفأل حسن وسعيد.ومن المؤكد أنّ فألي وفألك بالأجيال القادمة التي يفوح أريجها في هذه الأيام كعطر الزيزفون،وتشمخ بالعزة والإباء كشموخ المتنبي في بحثه عن المجد والكبرياء.فهل توافقني الرأي ..أيّها الصديق؟؟
حيدر حيدر
سلمية في /2011/7/28
/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجمد الجندي
فضي
فضي



عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

نهاية قارئ الكف الفاشل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهاية قارئ الكف الفاشل   نهاية قارئ الكف الفاشل Empty30/7/2011, 5:28 pm

المحاولة الثالثة، و فقد النص الآخر وذهب الى نص تجريبي ولا اعرف اين يكون هذا التجريبي الله يسامحك يافادي وعذرا يابو محمود على هذا الخطأ التقنولوجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لجنة الإعلام
Admin
Admin
لجنة الإعلام


عدد الرسائل : 2412
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/05/2007

نهاية قارئ الكف الفاشل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهاية قارئ الكف الفاشل   نهاية قارئ الكف الفاشل Empty31/7/2011, 12:07 pm

مجمد الجندي كتب:
المحاولة الثالثة، و فقد النص الآخر وذهب الى نص تجريبي ولا اعرف اين يكون هذا التجريبي الله يسامحك يافادي وعذرا يابو محمود على هذا الخطأ التقنولوجي

الصديق الغالي أبو وضاح.. ليس خطأً تقنياً من إدارة المنتدى بل ربما سوء تقدير ومشاكل البطئ في الانترنت.. تحياتي لك

جمعية أصدقاء سلمية
بيئة . ثقافة . تنمية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://slmf.yoo7.com
محمد الج
زائر




نهاية قارئ الكف الفاشل Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهاية قارئ الكف الفاشل   نهاية قارئ الكف الفاشل Empty2/8/2011, 8:37 am

راعني ماكتبت يا أبا محمود – تعليقا على اقصوصتي الغاليه  نهاية قارئ الكف الفاشل –وماقولي الغاليه  الاتعبيرا عن طبيعتي التي تابى ان تكتب مالا تعيشه وتؤمن به , ماكتبه بعضا من روحي وتعبيرا عن ذاتي اكتب اناي وارفع الراية هذا انا انا انا ولا اكتب ليقال من هذا؟ ولست ممن ينكر اناه ويتخفى وراء عبارة (اعوذ بالله من قولي انا ) فمن يخجل من اناه لاخير فيه للآخر, قد لااكون من الأنانية بحيث اعلن : اذا مت ظمآنا فلا نزل القطر , وانا اميل الى قول : فلا نزلت علي ولا بارضي سحائب ليس تنتظم العبادا _ قد لاتكون كلمة تنظم صحيحه ولك ان تستبدلها ولكنها حضرتني الآن فعذرا ولك الحق في التصحيح وللمأثور اوجه في الروايه ! سيمنحنا زمن الحرية الذي طال انتظاره  تحقيق مقولة : يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال الحق حق على أي لسان ورد حتى ولو على افواه المجانين وانت ادرى بان : مجانين اهل العشق لكن جنونهم      عظيم على اعتابه سجد العقل .   اولئك اهل الحق الذين لايخشون في قول الحق لومة لائم , لاابداع في ظل الطغيان والعبوديه حتى في ميادين القتال حيث الجود بالنفس والجود بالنفس اقصى غاية الجود , ومن كان راعي الابل او صار وقد تحرر عنترة الفارس الاسطوره , اقول راعني في زمن الطغيان والعبوديه ان يوجد من يتذوق ماكتبت واشعرني بالمجد والعز هان الدنيا لم تخل ممن يعيش آلامك ويتذوق الجمال , حتى ولو كان واحدا فردا, متى كان الجاعة على حق ؟! ألم يكن اسبارتاكوس  على حق في ثورته على العبوديه  ؟ وهل كان الحسين في وقفته وحيدا الا من اهل بيته يوم وقف رافعا راية الحق حتى الشهاده في وجه طاغية لايعرف في اية مزبلة له مدفنا من مزابل التاريخ , وللحسين  مقام في قلوب الاحرار على مر الزمن لايطالها الزمن, وليس غيفارا آخر شهداء الحق والحريه وهو الذي لم يساوم عليها بمنصب ومع اقرب الناس اليه وزيرا مع رفيقه كاسترو , مضى طاغية بوليفيا وطاغية تشيلي وهكذا يمضي الطغاة الى اللعنة والنسيان يخجل التاريخ حتى من ذكر اسمائهم  والخلود لشهداء الحرية على مدار الزمان  , اشكرك لانك فيما كتبت ايقظت بي المواجع وهم الكتابه  وفلا ابداع خارج ظلال الحريه واكرر الشكر عسى ان نجعل من هذه الصفحه منبرا للتباري في خدمة زمن الحرية التي لابد آت وانني  لاكاد اسمع هلاهل اجراسها حتى اكاد اعيشها \

                                                           سلميه  في 2011-8-1

                                                          محمد الجندي

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نهاية قارئ الكف الفاشل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: بوح-
انتقل الى: