مرحباً بك عزيزنا الزائر في منتدى جمعية أصدقاء سلمية... يشرفنا أن تقوم بالتسجيل في منتدانا لتصبح واحداً من أسرتنا. مثلما يسعدنا أن تتصفح منتدانا بدون التسجيل فيه..
دمت بود واحترام
إدارة منتدى جمعية أصدقاء سلمية
مرحباً بك عزيزنا الزائر في منتدى جمعية أصدقاء سلمية... يشرفنا أن تقوم بالتسجيل في منتدانا لتصبح واحداً من أسرتنا. مثلما يسعدنا أن تتصفح منتدانا بدون التسجيل فيه..
دمت بود واحترام
إدارة منتدى جمعية أصدقاء سلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

يمكنكم زيارة الصفحة الرسمية لجمعية أصدقاء سلمية على موقع facebook على الرابط :https://www.facebook.com/home.php?sk=group_149912905080000


 

 لهجة(ســـلمية) التراثية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لجنة الإعلام
Admin
Admin
لجنة الإعلام


عدد الرسائل : 2412
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/05/2007

لهجة(ســـلمية) التراثية Empty
مُساهمةموضوع: لهجة(ســـلمية) التراثية   لهجة(ســـلمية) التراثية Empty20/6/2012, 11:50 am




ماض مضى وكانت الحياة فيه تزخر بالعمل والنشاط والحركة وترديد بعض الأقوال والأسماء والكلمات، والتي ذهب بعضها الآن، وأخذ النسيان بعضا آخر، وضبابية الزوال تكاد تنهي الباقي،وأعني بذلك المرحلة القديمة من تاريخ( سلمية ) المعاصرة ولهجتها يوم ذاك والتي بدأت بالتلاشي تدريجياً من الخمسينات وحتى اليوم ، فالنشاط الاقتصادي للسكان كان يعتمد أساساً على الزراعة بأساليبها القديمة(بالاعتماد على
القوّة العضلية للإنسان والحيوان ، وكانت الأدوات الأولية بسيطة، والحرف يدوية ملائمة للمهنة السائدة، والتعاون و العمل الجماعي مطبقا ً ...الخ) .
ودخلت الآلة (الماكينة) فكانت البداية بـ (ماكينة الفلاحة) ذات الجنزير والسكّة الواحدة ثم الجرار (التراكتور)والذي تعدّدت أعماله ثم (الدّرّاسة) و(الحصّادة) وبدأت وسائط النقل المختلفة بالإنتشاروازداد الإهتمام وتطوير طرق المواصلات وبكثافتها الخ...واندثرت مهن وأدوات وأساليب الزراعة والحرف المتعلقة بها واستُغني َ نهائيا عن الدّواب واخْتُصرا لزمن إذ كانت عملية البذار والحراثة تستغرق أكثر من شهر، وثلاثة للحصاد وأعمال (البيدر) بينما اليوم يتم كل ذلك في ساعات.
وكانت شبه قفزة نوعية في حياة الناس فالمجتمع كان زراعيا منتجا و انتقل وبسرعة إلى استهلاكي خدمي، وظهرت حرف تناسب واقع اليوم وأكثر تطورا من الماضي حتى أن ثقافته وعاداته وعلاقاته قد تغيرت .ويمكن أن نأخذ صورة عن الواقع الحالي بتوزيع السكان على نشاطاتهم الاقتصادية من الإحصائية التالية:
2% من السكان يعملون بالزراعة لوحدها.
8% في الزراعة و أعما ل أخرى قريبة منها.
10% في النشاطات المختلفة كالتجارة المتنوعة وفي الحرف الجديدة.ومحلات
وحوانيت كثيرة لبيع المفرق وأعمال غيرها.
80% يعملون في وظائف وأعمال خدمية كثيرة.
وتغيّرت كلمات واصطلاحات اللهجة لاختلاف المهن والأساليب والأدوات وطبيعة الحياة وتطورها .
وليست غايتي أن أضع( قاموسا) للهجة محليّة عفا عليها الزمن، فعلى العكس فأنا من المنحازين و محبي وعشاق اللغة العربية الفصحى، ولا أدعو إلى المحلية بضيقها المرضي،وإنما لأساعد في توثيق تراث وحفظ كلمات كانت شائعة ومنتشرة في ماض عشناه ونتمنى أن نكون أوفياء له.
وما كتبته أريده أن يكون أشبه بصورة (فوتوغرافية) ربما ليست كاملة الوضوح لذلك الزمن بأقواله المحكية وأعماله وسلوكه الحياتي الذي كان معاشا.
وسأشير إلى كيفية نطق تلك الكلمات حسب معرفتي البسيطة ، وغالبا ما تبدأ بحرف ساكن وتنتهي بساكن وما بينهما قد يكون ساكناً وهذا مخالف للقاعدة في نطق اللغة العربية والقائلة) بأن العرب ما بدأت بساكن وما انتهت بمتحرك) .
وهذه الكلمات تكون فيها إمالة ضعيفة نحو حركة الكسر وليس للياء بالإضافة إلى إشباع حركات الأحرف الأخرى، ثم أني جعلت تشكيل الحرف كما يلفظ مع تنويه بسيط إذ أن أول حرف في بعض الألفاظ له حركتان معا الكسر والسكون لتخفيفه أو أن الكلمة تلفظ بالشكلين ، وقمت بشرح هذه المفردات ووضعت أحيانا قوسين قائمين للمرادف أو المطابق إن وجد في الفصحى، ولكن القوسين المائلين يشيران إلى أن الكلمة مشروحة في مكان آخر حسب حرف بدايتها، وجعلت حرف الكاف مضاعفاً في الكلمة التي تلفظ كالجيم باللهجة المصرية أوالبدوية مثل) نككرة=نقرة)(لككن=طْشْت.ْأي معجن)، واتبعت تسلسل الحروف الألف بائية.
ووضعت في البداية حرفا بين قوسين يشير إلى مدلول الكلمة المشروحة مثل:
(إ) = اسم .(أ) = أداة ووسيلة.(ف)= فعل.(ص)= صفة .(ز)= تشير إلى الزراعة كأداة أو فعل أو تعبير أو منتج. (ط)=مطبخ أو طبخة.(ت)= تعبير أو قول. (ع)= عامي وعام. (د) =الأولاد والأطفال ولعبهم. (ل)=لباس وثياب. (ح) =حذاء وما يلبس في القدم. (ن)= نبات، (و)= طيور وحيوانات،وقد تجد حرفين معا كل منهما يشير إلى مدلوله.
وسأحاول أن أدخل مجال أصول الكلمات معتمداً على اختصاصيين وعارفين ومراجع في اللغات الأخرى ، علني أصل لبعض التوفيق.
لأن بلاد الشام و(سلمية) فيها وعبر التاريخ كانت منطقة اختلاط وامتزاج لحضارات وثقافات وأمم وشعوب عديدة، وتبين أن هناك كلمات أساسها من شعوب ما بين النهرين ،وآرامية،وسريانية، ومن إيبلا ، وفارسية ،وتركية وآخرها فرنسية .
وهناك لهجة لفئة قليلة ضمن اللهجة المحلية تكون الإمالة عندهم نحو الفتح بالألف مثل(زات=زيت)(خاط= خيط)( حْسَان =حسين)(حاط =حيط) .
وحتما هناك تعابير لم أذكرها لأنني نسيتها ونسيها معي آخرون ،وما كتبته هو من أقوال القدامى ومن ذاكرتي وذاكرة آخرين من جيلي، وهناك تشابه بالكلمات مع بعض اللهجات الأخرى ولكن ليس لها أسلوب النطق نفسه،وما قلته يعرفه كثيرون،وهذه (اللهجة) ما زالت موجودة ومستمرة في عموميتها إلى اليوم،لكن أبناء هذا الجيل يقرؤون ويسمعون لأول مرة العديد من الألفاظ وأسماء الأدوات الغريبة عليهم لأنهم لم يعاصروها ولا يعرفون كيفية استعمالها.
ولا بد من شكر الذين ساعدوني ، فللجميع الفضل ، ولكلّهم العرفان بالجميل.
أشعر أنني قدمت عملا جادّاً، استغرق عدّة سنوات وليس قصدي منه الدّعابة أو التّسلية،وأرجو من الأخوة الذين يدخلون على(الانترنيت)وأكثريتهم من جيل الشباب أن يسألوا كبار السن الذين يعرفون ما لم أذكره، ثم يرسلونه للموقع مشكورين.

حسن القطريب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://slmf.yoo7.com
فادي النظامي
Admin
Admin
فادي النظامي


عدد الرسائل : 1114
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

لهجة(ســـلمية) التراثية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لهجة(ســـلمية) التراثية   لهجة(ســـلمية) التراثية Empty21/6/2012, 11:46 am


شكراً للأستاذ حسن القطريب الذي بذل جهداً كبيراً في إعداد دراسته التوثيقية عن اللهجة السلمونية والتي أفرد فيها جانباً كبيراً للمصطلحات والمفردات السلمونية التي لم يعد معظمها مستخدماً اليوم.. والشكر أيضاً للجنة الإعلام التي وضعت الموضوع بالنيابة عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لهجة(ســـلمية) التراثية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مجتمعنا :: تراث وفلكلور-
انتقل الى: