مرحباً بك عزيزنا الزائر في منتدى جمعية أصدقاء سلمية... يشرفنا أن تقوم بالتسجيل في منتدانا لتصبح واحداً من أسرتنا. مثلما يسعدنا أن تتصفح منتدانا بدون التسجيل فيه..
دمت بود واحترام
إدارة منتدى جمعية أصدقاء سلمية
مرحباً بك عزيزنا الزائر في منتدى جمعية أصدقاء سلمية... يشرفنا أن تقوم بالتسجيل في منتدانا لتصبح واحداً من أسرتنا. مثلما يسعدنا أن تتصفح منتدانا بدون التسجيل فيه..
دمت بود واحترام
إدارة منتدى جمعية أصدقاء سلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

يمكنكم زيارة الصفحة الرسمية لجمعية أصدقاء سلمية على موقع facebook على الرابط :https://www.facebook.com/home.php?sk=group_149912905080000


 

 حوار مع شاعر البادية المرحوم(محمد صادق حديد).

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حيدر محمود حيدر
ذهبي
ذهبي



عدد الرسائل : 320
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

حوار مع شاعر البادية المرحوم(محمد صادق حديد). Empty
مُساهمةموضوع: حوار مع شاعر البادية المرحوم(محمد صادق حديد).   حوار مع شاعر البادية المرحوم(محمد صادق حديد). Empty8/12/2008, 4:44 am

الناس اليوم لا يريدون صوتاً بل فيديو كليبا
محمد صادق حديد : أغني باللهجة المحلية السلمونية
"اليوم هو ذكرى الغد وكما نتذكر الماضي بكل تفاصيله سنكون موضوعاً يخوضه الجيل القادم بحثاًودراسة ومقارنة".
<table cellSpacing=0 cellPadding=0 align=right border=0><tr><td>حوار مع شاعر البادية المرحوم(محمد صادق حديد). 006250_2007_02_06_15_19_40</TD></TR></TABLE>


المطرب الشعبي محمد صادق حديد الذي عرفه الناس في السبعينات باسم( أبو صادق ) المطرب الذي يقطف كلماته من كروم قريته "بري الشرقي" ويشحذها بصخر البادية الممتدة شرقاً ثم يعطرها بنسائم البحر القادمة من الغرب.
كان لنا معه هذا الحوار:
كيف كانت بداية محمد صادق حديد؟
رغبة الغناء كانت دائما متواجة في داخلي لكنها بدأت في النمو في حفلات السمر أثناء خدمة العلم، بعد ذلك انضممت إلى صوت الفلاحين في إذاعة دمشق عام 1968/ 1969 كضيف برنامج، مع اعتقادي الدائم أني ورثت الغناء عن والدي صادق حديد إذ كان مطرباً أيضاً وهذا ما شجعني على الغناء وعزف الربابة.
وكيف بدأت شهرتك في الغناء تتسع؟
اتسعت شهرتي في السبعينيات خارج حدود سلمية - وبري الشرقي- لتصل إلى مختلف أنحاء سوريا من خلال حفلات عديدة اعتمدت فيها اللهجة السلمونية أساساً بشكل فريد أعطاني شخصية متميزة .
وما هي ميزة هذا الغناء الفلكلوري السلموني الذي تغنيه؟
إن الغناء السلموني الفلكلوري متنوع كونه مزيج أنماط غنائية سورية شرقية وغربية بحكم موقع سلمية المتوسط لجهات سورية الأربعة ما يعطيه قوة وغنى فنحن نغني السويحلي والنايل كنمط غنائي شرقي واللالا والدلعونا كنمط غنائي غربي ولكن باللهجة المحلية بلفظ حرف القاف كما هو دون تغيير.
كيف برأيك ينشد الجمهور للعتابا؟
بيت العتاباعبارة عن ست عشرة كلمة في أربعة مقاطع تنتهي المقاطع الثلاثة الاولى بنفس الكلمة لفظاً مع تغير المعنى، ورغم أن العتابا بمعظمها فلكلورية مجهولة الكاتب والملحن فإن أسماء كبيرة برزت بكتابتها مثل الشيخ علي زينو ومصطفى أحمد الأغا وإبراهيم فاضل في سلمية و مصطفى الحاج في "بري الشرقي" .
إن العتابا تحتاج لمستمعين يصغون لمعنى الكلمة، فإذا فهم المستمع المعنى طلب المزيد مشدوداً بقوة الكلام وطريقة نسجه والآن يندر وجود سميعة بتلك المواصفات وأنا بصراحة أرفض الغناء لجمهور لايسمعني بإصغاء لأن فهم الكلمة هو السبيل لتقبلها والاستمتاع بلحنها، فالجمهور اليوم مشدود للفيديو كليب والأغاني الحديثة لكنه سيعود يوماً للغناء القديم لأن الحالي لا يقدم المطلوب رغم وجود أغاني و مطربين جيدين .
أين الغناء الشعبي الأن؟
هناك أغان شعبية كثيرة هي نفسها الأغاني القديمة لكن بإضافةآلات وتقنيات موسيقية جديدة وهناك مطربين جيدين مثل أيمن كحيل – زهير زينو –أيمن سكاف في سلميةً و حسين المغربية في بري الشرقي.
كيف كنت تسوق أغانيك حتى تصل لجمهورأوسع؟
كانت وسيلتي للإتصال بالجمهور الحفلات والأعراس في مناطق مختلفة، إذ كنت أغني الدلعونا في الأعراس والعتابا السلمونية في الجلسات الخاصة، كما سجلت أكثر من ألف ساعة موجودة في الأسواق، ورغم أني تقاضيت أجوراً عن حفلات أحييتها لكنني لم أتاجر بالغناء فما أغنيه يقوم على إحساس وقناعة وإلا كيف سأقنع الجمهور !؟
يقول محمد صادق حديد أخيراً: توقفت عن الغناء منذ عدة سنواتً إذ أصبح صوتي غير مؤهل وحين استعدته ضعفت رغبة المتابعة لدي لأن الناس اليوم لا يريدون صوتاً بل فيديو كليبا وأنا لا أملك إلا الصوت والكلمة والزي الشعبي و الإحساس لجمهور يقدر هذا الإحساس.

خالد سيفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حيدر محمود حيدر
ذهبي
ذهبي



عدد الرسائل : 320
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

حوار مع شاعر البادية المرحوم(محمد صادق حديد). Empty
مُساهمةموضوع: كلمة تأبينيةفي الذكرى السنوية لرحيل شاعر البادية:محمدصادق حد   حوار مع شاعر البادية المرحوم(محمد صادق حديد). Empty8/12/2008, 5:20 am

((في الذكرى السنوية الأولى،لرحيل شاعر البادية:محمد صادق حديد))


في الذكرى السنوية الأولى لرحيلك،نحييك أبا صادق،ونضع باقتين من الريحان والياسمين،على قبرك وقبر زوجتك(أختي أم صادق) التي لم تتحمل قسوة فراقك، وصعب عليها العيش بعيداً عنك،فلحقت بك لتلقاك في ذكرى رحيلك.فتحيّة عطرة لك ولها،ولكما أقدّم هذه الكلمة التأبينيّة الصادقة،تعبيراً عن مشاعري ومشاعر كلّ الأهل والأحبّة والأصدقاء الذين غادرتموهم من دار البقاء إلى دار الفناء. ( رحمكما الله،وطيّب ثراكما).

على أطراف البلعاس،حيث الطبيعة العذراء،والخضرة والجمال،بسطت بلدة بري الشرقي جناحيها كحمامة بيضاء،فوق مرج أخضرمن أشجار الكرمة والزيتون،وفي طرفها الشمالي يقف أحدأوابدها الأثرية(تلّ بري الشامخ)شاهداً على عراقة وأصالة تراث هذه البلدة،التي شهدت ولادة الشاعر الراحل محمّد صادق حديد،وفي مرابعها الميمونة ،عاش الراحل طفولته،وبين ظهرانيها قضى ربيع شبابه،وخريف كهولته،وطوال مراحل حياته،ظل الابن البارلهذه البلدة،وعلى الرغم من كلّ المغريات

التي قدّمت له،فقد رفض العيش في المدينة،وعاد ليقيم بها بعد تقاعده،وبأخلاقه السمحة الكريمة، وبتواضعه الذي عهد عنه،كان كلّ يومٍ ينطلق برحلته الصباحية والمسائية،من منزله الواقع في الجهة الغربية من القرية،نحوها،يذرع شوارعهاجيئةوذهاباً،يتفقّد الصديق والقريب،ويسأل عن الغائب،وكم يسعد بعيادةالمريض، ومواساة المتألم،تراه كيفما توجّه بنظره،يمنة ويسرة،يوزع ويهدي تحيّته وابتسامته للصغير والكبير،لايعرف ثغره إلا الفرح والتفاؤل، على الرغم مما كان يكابده من آلام المرض وقسوة الحياة،وأذكر بل لاأنسى،ففي اللحظة التي دخل فيها إلى المشفى لإجراء العملية الجراحية التي أودت بحياته،نتيجة الإهمال،وقبل ولوجه باب المشفى الرئيسي،سلّمت عليه وصافحته ،كان ـرحمه الله ـ يبتسم ويضحك لي،ويقول،(قل لن يصيبنا إلا ماكتب الله لنا)كان ـ رحمه الله ـ مؤمناًبقضاء الله وقدره،لذلك رفض إجراء العملية بدمشق،وأصرّ على إجرائها في سلمية،شعوراً منه بدنو أجله،وإذا مات ،مات مستريحاً بين أهله وأصدقائه ،فيلقى موته بينهم،مثل حياته،كلّ تكريم وتعظيم ،وهذا ما حدث ،لقد كان رحيله فاجعة للجميع،وصدمة تعدّت القريب والصديق،إلى البعيد،الذي لم يصدّق النبأ المشئوم،عندما يتصل ويريد أن يتكلم معه شخصيّاً.

لقد ودعناك يا أبا صادق إلى مثواك الأخير ،ودعنا فيك الصديق والحبيب،والسماحة والندى،لقد بكاك الصديق والخليل،قبل القريب،لقد كان يوم مأتمك يوم حزن وجزعٍ للجميع،وكان لسان حالهم يقول:إنّ يد المنون قد حرمتنا من رؤية هذا الوجه الضاحك والقلب الكبير. وكأنهم غير مصدقين بأنّ القدر قد خطف منهم حبيبهم الغالي، ولكنّه الموت، غالباً إن لم يكن دائماً يصطفي ويختار الكرام والعظام من النّاس حتى نحسّ بمكانتهم وعظمتهم بعد فقدهم ، ولم يخطئ الشّاعر العربي بل أصاب عندما قال :
أرى العيش كنزاً ناقصاً كلّ ليلة = وما تنقص الأيّام والدّهرينفد
أرى الموت يعتام الكبار ويصطفي = عقيلة مال الفاحش المتشدّد
لعمرك إنّ الموت ما أخطأ الفتى = لكا الطّول المرخى وثنياه باليد


حقّاً إنّ الموت يصطفي ويختار من نحبّهم ونثمّن عالياً خلالهم وصفاتهم الحميدة من سماحةٍ وكرم ونجدة ٍ وحـزم وهذا ما اتصف به فقيدنا أبو صادق(رحـمه الله) لذلك يحق لنا أن نجزع عليـهٍ

كما قال الشّاعر العربي في مرثيته:
أيتّها النّفس أجملي جزعاً = إنّ الذي تحذرين قد وقعا
إنّ الذي جمع السّماحة وألنـ =ـجدة والحزم والقوى جمعا
أودى وهل تنفع الإشاحة من = شيءٍ لمن قد يحاول البدعا


أيها الفقيد الغالي : نحن وإياك قلب واحد ، فإن توقف قلبك عن الخفقان ، فقلوبنا جميعاً تخفق وتنبض بحبك ، ولا يمكن أن تنسى أبا صادق ، عاش محفوفاً بمحبة الناس ، ومات وقلوب المشيّعين تودعه إلى مثواه الأخير ، وتنثر على جثمانه الورود والرياحين ، وتذرف الدموع الغزيرة أسى وحزناً عليه ، ووفاءً وإخلاصاً له ، ولسان حالها ينطق بما قالته الشاعرة الخنساء في رثاء أخيها صخر :

قذىً بعينك أم بالعين عوّار = أم ذرّفت أن خلت من أهلها الدّار
كأنّ عيني لذكراه إذا خطرت = فيضٌ يسيل على الخدّين مدرار
فالعين تبكي على (أبي صادق) وحقّ لها ودونه من جديد الأرض أستار
تبكي (زينبُ) وما تنفكّ ما عمرت = لها عليه رنينٌ وهي مقتار
بكاء والهةٍ ضـلّت أليفتها = لها حنيان : إصغارٌ وإكـــبــــار
ترعى إذا نسيت حتى إذا ذكرت فإنّما هي إقبالُ وإدبار وإنّ (أبا صادق ) لتأتم الهداة به كأنّه علمٌ في رأسه نار


واليوم، وبعد مرور عام على رحيلك،فقلوبنا ما تزال عامرة بحبك ،لن تنساك ،لن تنسى الصدق والوفاءوالكرم والعطاء،والصوت الشجي الذي ما يزال يغرد في كلّ البلدان ،وفي كلّ حي وقرية،بل في كلّ شارع وزقاق. وأنت يا فقيدنا الغالي والحمد لله كنت خير من يتحلّى بهذه الصّفات الكريمة والذّكرى العطرة ،التـي تدور على كلّ لسانٍ، الغريب قبل القريب ،والصّديق قبل الرّفيق،لذلك كانت كلمات المعزّين بك،من شيبٍ وشبابٍ،إنّما نعزّي أنفسنا بأبي صادق قبل إن نعزّي أهله لأنّ في فقده خسارة لنا جميعاً،ولبلده سلمية .نظراً لمزاياه الاجتماعيّة والأخلاقيّة، لقد كان (رحمه الله) رجلاً اجتماعياً،يحبه الكبير والصّغير ،لما في نفسه من تواضعٍ واحترامٍ للآخرين ،وكان كريماً في خلقه صدوقاً مخلصاً لأهله وأصدقائه، وفيّاً في زمنٍ قلّ الوفاء هبه ،ونبيلاً والنّبل من صفات الرجال، زاهداً قنوعاً من دنياه لا يتكسّب بغنائه أحداً، مع أنّه يستطيع ذلك ، غير أنّ جلسة شعبيّة مع صديقٍ حميمٍ له،تساوي عنده مال الدّنيا كلّها.كان (رحمه الله)إذا عزف على الرّباب ،أشجى الأنام بعزفه ،وإذا غنّى بصوته الرّخيم ،أطرب الحضر والبادية بغنائه ، حافظ مع والده الرّاحل أبي محمد صادق حديد على الأصالة و التّراث الشّعبي بأغانيهما الشّعبية ،التي يردّدها الكبار والصّغار الكهول والشباب، ومن منّا لايحفظ أغنيته الشّعبيّة (سلمية يا ست البلادي )وحافظا على اللغة العربيّة،من خلال غنائهما الشّرقي الأصيل الذي أغنى اللغة بمفرداتٍ عربيّة ٍفصيحةٍ،يرددها الكثير من عامّة النّاس لأنّها كانت تشجيهم بموسيقاها العذبة ،وكانت أبياتها موزونة ومقفاة ،ومعظمها يبدأ بالتّصريع ،وتزينها المحسّنات البديعيّةمن جناسٍ وطباقٍ وتوريةٍ،بالإضافةإلى الصّور الجميلةمن استعارة وتشبيه،و المستمدّة من بيئتنا وثقافتنا ،مع ربط معانيها بكلّ قديمٍ وتليدٍ .لقد أرسى الرّاحل صادق حديد،قواعد الأساس لمدرسة في الغناء،ومن ثم ّجاء بعده الرّاحل أبو صادق ليكمل بنيان هذه المدرسة،وليعزّز دعائمها بقواعد غنائيّة وفنيّة ثابتة،لكي يقال لكلّ مطربٍ سار على نهجهما،هذا المطرب من مدرسة آل حديد،فنعمّا المدرسة،وحبّذا خلقاً وصوتاً أصحابها.

أيّها الفقيد الغالي: لقد كان مأتمك مهرجاناً شعبيّاً عفويّاً ضخماً،عبّر فيه النّاس عن حبّهم وإخلاصهم لك ،وأكدّت أنّك في مراحل حياتك التي عشتها بينهم،حبّك وإخلاصك لهم فكنت بالنّسبة

للناس الذين أمّوا للعزاء بك كالماء الزّلال البارد كلّما ذقته طلبت المزيد،أو كالوردة العطرة التي تريد أن تستنشق أريجها,ولا تريد لها أن تذبل وتموت.

أيّها الفقيد الغالي ، الذي فقدناه فجأةً، إنّنا لن ننساك ، فصوتك الشجي الذي يوقع في النّفس الأسى والحزن ، والفرح والغبطة في آنٍ واحدٍ،وهذا برأيي منتهى الإبداع ،وهذا هو سرّ إعجاب النّاس بك

وطربك الأصيل باقٍ فينا مادامت الرّوح تنبض بالحياة .فطوبى لذلك الصّوت الخالد ،وطوبى لذلك الغناء الذي لايمحو ذكرى موسيقاه وألحانه العذبة مرور الأيّام والسّنين .وكذلك فإنّ ذكرياتي معك خالدةٌعلى مدى الدّهر، والعلاقة التي كانت تربط بيننا،مبنيّة على الاحترام المتبادل،والإلفة والمحبّة،

لقد كانت تحمل جميع المعاني: القرابة والصداقة والإخوّة مجتمعة،وشريط ذكرياتنا مليء بالصّور الجميلة والسّعيدة التي قضيناها معاً، وقطار هذه الذّكريات مرّ بمحطاتٍ هامّةٍ في حياتنا، منذ أن كنّا

شباباً، إلى اليوم الذي أصبحت فيه في ذمّة الله . وسأقف في محطتين من هذه المحطّات ، لأنّهما برأيي، تعبران عن موقفي الوداع الأخير بيننا ، الموقف الأول ، عندما غنيّت في عيد ميلاد حفيدتيك ، وسمعتك لقد ذكرتني بالاسم ورحبت بحضوري هذه الحفلة ، لقد كان الجوّ عائليّاً ، وكانت الجوقة التي تردّد وراءك هم أفراد عائلتك ، ولم نكن نعلم أنّ شريط هذه الحفلة سيكون شريط الوداع ، لقد غنيّت فيه غناء خاصاً بكلّ مشاعرك وأحاسيسك، والآن وبعد رحيلك عنّا سوف يصبح هذا الشريط الخاص ملكاً لكلّ النّاس من أحبائك وعشّاق غنائك وما أكثرهم!! أمّا الموقف الثّاني فهو قبل رحيلك بيوم واحدٍ، وبعد إجرائك العمليّة، كنت جالساً على السّرير، وشبه ممنوعٍ من الكلام، لقد قلت لك بحضور الأهل والأصدقاء : لا تتكلّم، سوف أتكلّم أنا فقط وأنت تسمعني ،قلت: إنّ جمعيّة العاديّات أرادت أن تكرّمك وحاولنا الاتصال بك في الموعد ولكن وفاة أحد أقربائك حالت دون ذلك . ثمّ إنّني كنت قد ذكرت لك أنّه لم يكن غير صوت أبي صادق يسمع من مكبرات الصّوت في شاليهات الشّراع ، وقتها قلت لي(رحمك الله)( الحمد لله في من يسمعنا) .

وكان هذا هو الموقف الثّاني الذي ودعتك فيه وأنا أكلّمك فيه وجهاً لوجه . أيّها الفقيد الغالي ستظلّ هذه اللحظات محفورةً في ذاكرتي ما دمت حيّاً . رحمك الله وأسكنك فسيح جنّاته.

أيّها الرّاحل العظيم : لقد غنيّت كثيراً للحياة والموت ، غنيّت للحبّ والوفاء ، للهجر والوصال ، غنيّت للغدر والخيانة ، لم تترك موقفاً من المواقف الإنسانيّة إلاّ وغنيّت له , لقد أحبّك النّاس لصدقك في غنائك ، أحبّوك حتى ارتقيت بنظرهم من كونك فنّاناً عايشوك وأعجبوا بفنّك ، إلى كونك إنساناً ،أحبّوا فيه إنسانيّته وصدقه.

أيّها الفقيد الغالي ،لاأظنّ أنّ العظماء يموتون،فتراثهم يبقيهم في ذاكرة الأجيال خالدين،وأنت يا أبا صادق ستبقى في قلوبنا خالداً،ويبقى شريط عزفك على الرّباب ،وشريط غنائك الشجي،محفورين في ذاكرة كل ّمن غنى غناءك،ليداوي جراح المحبين،وليكون بلسماً وسلسلاً عذباً للعاشقين.

وداعاً يا أبا صادق،فأنت المنهل الثرّ الذي يروي دوما ظمأ كلّ المحبّين !!

وداعاً يا أمّ صادق،فأنت كنت الأمّ الحنون،والشجرة التي يأوي إلى فيئها كلّ عشاق أبي صادق.

و أختم كلمتي بهذا البيت للمرحوم أبي صادق الذي طالما ردّده وغنّاه:
ياريت ما شيّلوا = من يمّنا وراحوا
خلّوا وراهم قلب = متنوعة جراحو




سلمية في/ 4 / 7 /2008 حيدر حيدر



*****


-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لجنة الإعلام
Admin
Admin
لجنة الإعلام


عدد الرسائل : 2412
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 22/05/2007

حوار مع شاعر البادية المرحوم(محمد صادق حديد). Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار مع شاعر البادية المرحوم(محمد صادق حديد).   حوار مع شاعر البادية المرحوم(محمد صادق حديد). Empty4/4/2009, 5:30 am

موضوع جميل ونتمنى لو انه كان هناك تدوين لسيرة حياة هؤلاء الفنانين الشعبيين وايضا يمكن ارفاق الموضوع ببعض الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://slmf.yoo7.com
 
حوار مع شاعر البادية المرحوم(محمد صادق حديد).
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مجتمعنا :: تراث وفلكلور-
انتقل الى: